girl-rose
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


cool
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري

اذهب الى الأسفل 
+3
المتالقة
myaw
ملاك الصمت
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري Empty
مُساهمةموضوع: الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري   الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2008 8:25 am

(نموذج للقصيدة العلمية 1)
(مصفوفات المكبس اللعين)
السباب والشتيمة تعبران عن رفض غير مهذب بالعرف العام, إلا إنهما اعتراض مقتضب عن عدم الرضا, وقد يلجأ البعض الى استخدام الاشارة او تحريك اليد أو الرأس للتعبير عن رفضه أو عن رضاه حيال أمر ما,او اصدار اصوات ذات نغمات متفق عليها مثل التصفيق وما شابهه ,وجميعها تصب في خانة توجيه رسالة الى الاخر توضح رفض الاخرين لارائه او ممارساته والتي لا تجد قبول لها عندما تضر بمصالحهم والعكس صحيح .
فالاختصار يوفر الكثير من الجهد والوقت لتوصيل رساله ما أو شرح موضوع معين ولكن ضمن شروط مثلى بحيث تفي اوتعبر عن ذلك الاختصار تعبيرا دقيقا وعن الغايه الاساسية او الهدف الذي لاجله تم اختيارها ,ومن هذه الاختصارات الابتسامة ,القبلة, والتحية , والتافف,وعلامة النصر,والغمز ,والكثير الغير مهذب منها, والتى تعبر كلا منها عن موضوع قد يطول شرحه الا انها اختصرته باشارة او علامة اوحرف او كلمة وقد تكون جملة مفيدة . وهذا ما دأب عليه علماء الرياضيات والفيزياء والكيمياء والطب والهندسة وغيرهم في ايجاد الحلول الناجعة للكثير من المشاكل العالقة والتى رافقت عمليات الاكتشافات والاختراعات المعقدة والتي تطلبت ايجاد تدخل رمزي يذلل ويختصر التكرار في الحسابات الرياضية بحيث يوصل المستفيد الى معادلة مختصرة يمكن استخدامها بيسر ودون الرجوع الى الاوليات المعقدة والتي هى من اختصاصات المعنيين .هنا توصلنا الى الغاية المثلى للاختصار حيث تمكنا من استثمار الزمن والجهد وغيرهما دون الخوض بالتفاصيل وحصولنا على النتائج المرضية والايجابة للكثير من المعضلات والتي تتطلب تدخل رياضي صرف. وفي هذا المضمار لا يحق للمستفيد التحريف او الغاء عامل من عواملها كونه سيحصل على نتائج سلبيه غير مفيده. اضافه الى كونها ثمرة لاتعاب ربما تطلبت سنين طويلة لاصحاب الاختصاص والخبرة . ومن هذة القوانين الوضعية العلمية :- قوانين الزمن , الطاقة , القوة , الضغط , الوراثة , الذرة , قوانين حركة الاجرام السماوية , الدوائر الالكترونية ..............الخ كما ان هناك قوانين تغطي الاقتصاد , الاجتماع , وعلم النفس وغيرها . القوانين العلمية الصرفة لا جدال فيها ( عدا عمليات التطوير ) الا ما ندر , اما القوانين الخاضعة للجدال والتغيير فتشمل القوانين الاجتماعية , والسياسية , وعلوم الجمال , والفنون والاداب وغيرها , تكون غير خاضعة لمبدا العمل بالمعادلة او القانون الرياضي , لذا هي متحركة وغير جامدة يمكن التلاعب بمفرداتها و ادواتها وحتى تغييرها السريع حسب الحاجة او الضرورة . فالواقع الاجتماعي والنفسي والاقتصادي والسياسي والجمالي والادبي والفني كلها متحركة يمكن للفرد او مجموعة من الافراد التاثير عليها وتوجيهها , كما يمكن ادراك نتائجها بطرق مختلفة وغير خاضعة لقوانين صارمة تحد من عملية الاجتهاد وطرح الراي الاخر .
بمعنى ان هناك خطان للمعرفة الاول للعلوم الصرفة والثاني للعلوم الانسانية والتي تبحث في علاقات الفرد المختلفة مع اقرانة او مع بيئته والمجتمع , حيث وضع الاول لخدمة الثاني من اجل تطوير حياته وامكانياته ومن ثم الرقي بواقعة ومستقبلة . ولو تسنى لنا تقدير نسبة العاملين في مجال العلوم الصرفة لوجدناها اقل بكثير من نسبة الذين يتعاطون العلوم الاخرى . لذا اصبحت عملية المزج بينهما صعبة ومعقدة ما عدا مبدا الفائدة المتبادلة في البحث والاستسقاء . في حين ظل مبدا تعبير كل منهم عن الاخر مجرد ارقام لاغير . الا ان هناك بعض التداخلات والتقاربات نلاحظها جلية في هندسة العمارة , والديكور , وعلم التجميل , وصناعة السلع المختلفة حيث يلجا المصنعون الى اصحاب الذوق الرفيع والفنانين والرسامين الى ايجاد الشكل النهائي للمبنى او السلعة والتي تسمى بالحالة الجمالية للمنتج . أي ان هناك اناس اخرون لهم القدرة على وضع اللمسات الاخيرة وبشكل جمالي يرضي الاخر وعدم مقدرة العالم او المخترع او المهندس من اضفاء هذه المزحة من الجمال على السلعة او المنتج لافتقارة الى امور كثيرة منها الذوق والديكور والخيال التصوري للشكل النهائي , فهؤلاء في حل من كل ذلك لاسباب مختلفة لا مجال لذكرها بل يتركونها لاناس اخرين .
المقدمة اعلاة هي مدخل لمحاولة جادة الغرض منها تقريب العلوم الصرفة ومبادئها من العلوم الانسانية و وضعها في بودقة واحدة للحصول على منتج مهجن يحمل جيناتهم ومواصفاتهم الاصلية . فمنذ خمس سنوات راودتني فكرة التقريب بينهما رغم صعوبة الموضوع الا ان اختصاصي العلمي واطلاعي المتواضع على بعض العلوم الانسانية ذلل بعض الصعوبات والتي كانت حائل دون التفكير بهكذا موضوع حيث ادركت حقيقة ان العلوم الانسانية اخذت من العلوم الاخرى كما هائلا من الافكار والتصورات اغنت موادة الوصفية والسردية وكان الادب والفن والثقافة بكل صنوفهم خير مثال على تلك الثراء المتطفل بحيث اضحوا عائمين فوق بحيرة بل قل محيط من تلك الافكار والمواد الدسمة المهمة لاثراء طبختة الادبية او الفنية دون التمكن من الغوص الى داخل ذلك المحيط والذي غدا حكرا على اصحاب الاختصاص فقط . ندرك هنا بوضوح ان الادب والفن والثقافة تطفلا على العلوم الصرفة والعكس صحيح . ففي الوقت الذي تغنى فية الشعراء بالزهور والقمر والبحر والنسيم والجمال , انشغل علماء الفلك والرياضيات والزراعة والبيئة بدراسة هذة المكونات وتوضيحها من الناحية العلمية غير عابهين بما يحاولة الشعراء والادباء ومن لف لفهم من التمتع بجمالها او حركتها . فالشاعر لا تعنية دراسة النجوم والكواكب او عمل بحيرة او تهجين نوع من النباتات او الحيوانات , هو يريد التمتع بجمالها ويضعها في مادته الادبية وليذهب العلماء وغيرهم الى الجحيم . فالادب هو وصف او نقل صورة او موقف او خبر معين من وضعة المدروك او المرئي او الغير مرئي ( مثل الاحاسيس والعواطف ) وخلطة مع المدروكات والمرئيات والغير مرئيات الاخرى لغرض خلق صورة او احساس جديد يختلف عن الأصل بعد أن صب في قالب نمطي متعارف علية ضمنا , وهكذا تتبلور فكرة المنتج الادبي بهيئته النصية كان يكون قصيدة أو قصة أو رواية أو نقدا أو مسرحية وغيرها. وتختلف العلوم الصرفة في وصفها لنخلة او لطفل مريض عن وصف الاديب لهما وهذا هو لب محاولتي للتقريب بينهما لغرض اثراء المادة الادبية والغاء مبدا التطفل الذي لجا اليه الادب على حساب العلوم الصرفة واستفادتة الاستفادة القصوى من المنتج العلمي دون ان يحدث العكس او على الاقل التوازن . فلو تسنى لاحد منا الاستفسارعن حالة مريض راقد في المستشفى لكان رد الطبيب مقتضب لا يتعدى بضع كلمات ربما لا نفهمها , ولو سالت شاعرا او اديبا عن نفس المريض لالف لك قصيدة او قصة تناول فيها حالة المريض والمرضى الراقدين جنبه , والطبيب والدواء , وأولاد المريض وحالته النفسية وغيرها .
في واقع الامر لم يكن الطبيب اخرس او عديم القدرة على إعطائنا صورة عن المريض , لكنه يتعامل مع الحالة المرضية من الناحية العلمية فقط دون التعرض إلى الجوانب الأخرى لعدم معرفته بما يفكر به الأدباء أو الآخرون .
هنا أصل إلى الهدف دون الإطالة , وهو كيف يمكن لنا ان نجعل من الطبيب ناقلا للصورة باسلوب أدبي فيه الكثير من التفاصيل والخيال والتشويق , صورة تبتعد قليلا عن الأصل وتنقل المتلقي إلى عوالم أخرى ربما تكون أفضل من نقل الشاعر أو الأديب لها كون الطبيب هو اقرب إلى المريض من الأديب وباستطاعته ان يسطر لنا ما يحس به ذلك المريض وبإتقان . لم نقرا لطبيب قصة أو رواية أو قصيدة يصف لنا فيها حالة متعسرة لولادة بعد منتصف الليل وما تعانيه المرأة من آلام الوضع عندما تكون بين الموت والحياة , أو قصيدة لمهندس ساهم في إصلاح محطة كهرباء متوقفة في يوم ماطر , أو لزراعي يصف لنا ما تعرضت له البيئة من دمار , أو صيدلي ساهم دوائه في شفاء طفل عليل . الكثيرون يقولون ان الاختصاص يلعب دورا في الحد من المشاركة الجادة في هذا المجال , فالطبيب هو طبيب لا غير وعالم الرياضيات هو يعمل ضمن اختصاصه ولا وقت له في متابعة أمور أخرى . نحن لا نعتقد ان هناك معوقا من إن يكون الطبيب شاعر أو قاص والعالم ناقد أدبيا , ان محاولتنا هي خير من عدمها وبالتالي سنكون أكثر ثراء لو تم تهجين الاختصاصات ومزاوجتها بقدر معين يغني المعرفة العلمية والأدبية ويفك الكثير من الطلاسم الغائبة لو تم التوجه لذلك .
إن ما قرأته من قصيدة الشاعر المبدع نصيف الناصري والتي كرر فيها ( عو عو .......عو عو ) لمرات كثيرة استرجعت في ذاكرتي محاولة كتابة القصيدة العلمية واعتقد إنها محاولة جادة لملامسة أو التقرب من ما أسميه ( بالأدب العلمي ) كرد على تطفل الأدب على العلوم المختلفة دون مقابل .حيث استرجع نصيف في مخيلتي نظام المصفوفات الهندسية والعددية في علم الرياضيات والتي أظن إن المبدع الناصري لا يعرف عنها شئ . فلو استبدلت كل ( عو ) بعدد معين لأصبحت مصفوقة رياضية استلهمت كيانها من (عو) الرافضة وهي تقابل معادلة رياضية ذات متغير واحد (س) أو (عو) . ( عو) الناصري هي الفيتو الرافض , هي الشتيمة المقتضبة والتي تحتاج إلى مدرك نبه يفسرها . نصيف الناصري سطا على نظام المصفوفات والذي مكن العلماء من حل الكثير من المعضلات الرياضية في العالم دون إن يدري . فكل (عو) هي (لا) أو هي أرقام لعدد الموتى والجياع والمشردين والمنفيين دون إن ندري .
وفي الختام دعوة للجميع وبغض النظر عن اختصاصاتهم المساهمة في محاولة التقرب من ما اسميه (الأدب العلمي) والذي اعتبره رد فعل مشروع للتطور الحضاري المذهل والسريع واسهامأ في اغناء الأدب والثقافة . وبما إن هناك إنسان نبيل هناك غاز نبيل وآخر يخنق العالم ,وإلكترون يضئ المصباح ويقتل الظلام هناك آخر يفجر المدارس ويقتل الأطفال . كما لا يفوتني أن اذكر إن نجاح هذه المحاولة يعتبر بمثابة وفاء لعلمائنا وكفاءاتنا ومنهم الشهداء والمنفيين وتعتبر رابط بين إبداعاتهم العلمية والثقافية وليس بعيدا عن النمط المتداول.

(ملاحظة :نشر المبدع نصيف الناصري مقالته عوو....عوو في موقع عراق الكلمة )

القصيدة العلمية
(نموذج 1)
مصفوفات المكبس اللعين*
طق........طاق.......طيق
طق.......طاق.......طيق
طق.......طاق.......طيق
تش.......تش........تش
تش......تش
تش

يهرع الخنازير لجني المحصول
قتلى.......ايتام.......ثكالى ........أرامل
معوقين.......مجانين......مهجرين......منفيين ..........
انت ايها التش اللعين
دمار وعذاب اليم
ايها التنين المرعوب
يا من عشقت النار
فاورثت الدمار
يا مكبس الموت
متى تتوقف فكوكك عن قضم الحديد
متى تضرب عن الصعود وعن النزول
متى تتمرد دوائرك الالكترونية
وتهرب الطاقة الحركية
فلا تستجيب لشوط الحركة
وتبقى سيورك مضربة
لاتبرح اماكنها
لتنام التروس في صندوقها متعبة
وقد اعياها التعاشق والزخم
متى نلقي بك الى مزابل السكراب
الا شلت العقول التي صممتك وصنعتك
الاقطعت الايادي التي حملتك ونصبتك
اتدري ما انت صانع ؟؟؟
ولم تدور
ولم الضجيج
ولم الويل
ولم الثبور
انت من يصنع الموت
ويورثنا القبور
انت هرم من نجس
تجمعت اشلائه من غوط العصور
طق.......طاق........طيق
طق......طاق........طيق
طق.......طاق.......طيق
تش...........تش
تش
معامل صنع الايتام
تمولها
تزيد من قدرتها ومن كفائتها
فيستبشر الاوباش
تجار الحروب
ويتحرك سوق الدولار
فتنتعش المنتجعات
وتبنى القصور
ويتقاسم المعتوهون ما تبقى منا
فاكون من حصة المنفى
ومن سفط المتاع
وبعد قليل سيلقي رئيسهم
خطابا وعلى الهواء يذاع
يقول فيه
نحن اليوم سعداء
نملك اعلى رصيدا في العالم من :
الايتام ,والارامل, والثكالى,والمعوقين,والمجانين, والفقراء,والمنبوذين والمهجرين, والمنفيين,والمجرمين, والاميين,والسراق,والمتسلقين,والشموليين والمتخلفين,والكذابين,والانتهازيين,والمحرومين,والمشوهين,والطائفيين,والمتشددين ,والزنادقة, والمأجورين
ونحن كذلك جادون
في تاسيس مصنع للالغام
لزيادة عدد العاملين والعاطلين
وزبائن الموت
هي البشرى يا رفاق
طاق.......طاق........طاق
طيق.......طيق.......طاق
تش........تش........تش
تش.......تش.........تش
تش........تش
تش
ايها المخترعون الكلاب
ايها المرابون الاقذار
انت يا رختر الجبان
لم لا تخبرنا ان مقياسك
لا يصلح لاراضينا
واننا بحاجة الى مئة تدريجة
بدلا من التسع
لم لم تصنع لنا شبكة انذار مبكر
تحذرنا من زلازل الانظمة الشمولية
وتمنع زراعة الارض بالمقابر الجماعية
اتراك غبي
ام متواطىء
ام نحن غير موجودون على خارطة الكرة الارضية
حقا انها لبلية
دو........دو........دو
دو........دو........دو
ز.........ز.........ز
هطلت القذائف
على روضة للاطفال
واخرى زهقت روحي حبيبين
تعانقى قبل الدوي
وعمال المصاطر في الانتظار
سيصنعون لهم قنابل
شديدة الانفجار
تش.......تش........تش
تش.......تش.......تش
تش......تش
تش
ياايها الالكترون النبيل
يا ايها الغاز النبيل
لاتستجب لدعوات القتلى
اضرب عن المرور في دوائر الصاعق
اهرب الى الارض
الى السماء
ابعث النور في بيوت الفقراء
كن مساهما في بناء الحضارة
كن ودود
احرق دوائر المكبس اللعين
دعه يصمت
دعه يموت
ونحمله الى مصاهر السكراب
مهشما
وذليل
كاسياده الفاشست
وسترى كولوم مهندس دوائرك وحركتك وجميس واط
ورفاقه
فخورين بانجازهم المذهل لخدمة الانسان
تحدى القتلة
تحدى أعداء الحياة
اوقف .....أوقف......أوقف
الطق.........طاق.........طيق
طق.........طاق.........طيق
تش ........تش...........تش
تش........تش
تش
اللعينة
وستدخل التاريخ
ــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الصمت
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
ملاك الصمت


انثى
عدد الرسائل : 1376
العمر : 33
المزاج : جيد
  : الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري C13e6510
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري   الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري I_icon_minitimeالخميس فبراير 07, 2008 12:04 pm

رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://girl-rose.ahlamontada.com
myaw
مشرفة قسم العناية بالبشرة والجسم
مشرفة قسم العناية بالبشرة والجسم
myaw


انثى
عدد الرسائل : 648
العمر : 30
المزاج : داااااااااااااااايخة من المذاكرة
المزاج : الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري 310
  : الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري C13e6510
تاريخ التسجيل : 30/01/2008

الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري   الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2008 6:37 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتالقة
مشرفة قسم الفيديو كليب
مشرفة قسم الفيديو كليب
المتالقة


انثى
عدد الرسائل : 1221
العمر : 28
المزاج : q8 girl
  : الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري C13e6510
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري   الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2008 7:23 am

تسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.arkabanat.ahlamontada.net
fashionpink
فراشة المنتدى
فراشة المنتدى
fashionpink


عدد الرسائل : 541
العمر : 27
  : الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري   الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2008 4:37 pm

تسلم ايديكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الامارات
مشرفة قسم الصحة
مشرفة قسم الصحة
نبض الامارات


انثى
عدد الرسائل : 661
العمر : 29
المزاج : اماراتية وافتخر
  : الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري C13e6510
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري   الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2008 11:52 pm

;;p

رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fashionpink
فراشة المنتدى
فراشة المنتدى
fashionpink


عدد الرسائل : 541
العمر : 27
  : الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري   الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2008 12:54 pm

;;p
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحر الليل
مشرفة القسم الحره
مشرفة القسم الحره
سحر الليل


انثى
عدد الرسائل : 315
العمر : 29
المزاج : متدلعة على أمي
  : الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري C13e6510
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري   الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2008 6:22 am

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطورة روز
مشرفة قسم الالعاب
مشرفة قسم الالعاب
الامبراطورة روز


انثى
عدد الرسائل : 907
العمر : 29
المزاج : كويتيه وافتخر قدساوية وافتخر
  : الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري C13e6510
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري   الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 10:39 am

شكرا لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدب العلمي :المتواليات الهندسية في عوعوات نصيف الناصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
girl-rose :: الفئة الأولى :: قسم الادبي-
انتقل الى: